تُعدّ هذه السجادة الأنتيك من تبريز، بقياس 262 × 342 سم (8'7" × 11'3") وبمساحة 8.97 م² (96.55 قدم²)، لوحةً من أزهار الخيال تُزيّن المكان بالبهاء والوقار. بتصميم ممتد ونقوش زهرية كلاسيكية، تتوازن الألوان المتعددة على أرضية هادئة مع إطار بلون نخودي في انسجام رصين. وقد استُخدم خطّ الثلث في متن السجادة وإطارها؛ وبسبب بنيته الوقورة والثابتة استُخدم هذا الخطّ في تزيين الكتب والكتابات الأثرية والمباني، وفي إيران خُصِّص لعناوين السجلات والكتابات والفسيفساء الخزفية، وأحياناً على السجاد. نُسجت من صوف ناعم عالي الجودة مع سدى قطني ليجتمع الثبات مع الجمال. وتبلغ كثافة العقد قرابة 2,500 عُقَد/دسم²، في دلالة على انضباط الصانع التبريزي—عملٌ تكوَّن لا بعَجَلة بل بتأنٍّ، حيث يُذكّر كل عقدة بتقليد عريق. ومع أنّ اسم المصمّم غير مذكور، فإن الأثر نفسه يبوح بذوقٍ وصناعة رفيعين. هذه السجادة ليست غطاءً للأرض فحسب، بل قطعة من الهوية الثقافية—خيار مثالي لفضاءات فخمة تبحث عن صلة بين الأصالة والسكينة وجمالٍ إيراني صافٍ. إنّها سجادة للرؤية والعيش ولمس التاريخ.
البيانات
- النوع
- سجاد يدوية النسج
- العمر (تقريباً)
- 1880s-1890s
- أبعاد السجادة (سم)
- 262 × 342 (8'7" × 11'3" )
- المساحة (م²)
- 8.97
- الشكل
- مستطيل
- الوزن (كغ)
- 15.9
- مكان النسج
- تبريز
- كثافة العقد التقريبية (لكل ديسيمتر مربع)
- 2500
- الخامة
- صوف و سدى قطني
- التصميم
- كامل
- النقش
- مزخرف بالورود
- لون الإطار
- نخودي
 
             
                       
                       
                       
                       
                       
                      






 
                       
                       
             
                
            
                            
           
             
                
             
                
             
                
             
                
             
                
             
                
             
               
 English
English
				 فارسى
فارسى