تسرد هذه السجادة اليدوية بتصميم محرابي ذائقة تبريز ورهافتها وجذورها الفنية. وبعدد 55 ضمن دقة النسج، فهي تندرج في فئة السجاد الدقيق النسج—حيث تشهد كل عقدة على دقّة لا تقبل المساومة وصبرٍ يستحق الثناء. تأتي الأبعاد 100 × 145 cm (3'3" × 4'9")، وبمساحة 1.45 m² (15.61 ft²)، وهي قطعة غنية بالتفاصيل البصرية والمفاهيمية. السداة قطنية والوبر من صوفٍ ناعم، اختيارٌ يضمن المتانة إلى جانب ملمس لطيف مُحبّب. ومحلّ النسج هو تبريز—مدينةٌ عُرفت في ذاكرة الفن الإيراني مهداً لنسج السجاد الحضري الأصيل ومركزاً للرهافة والابتكار في التصميم. تبلغ كثافة النسج نحو 6,200 عُقَد/دسم². يُقدَّم التكوين المحرابي هنا بلا مبالغة، وبروح البساطة الرفيعة. وتُبرز توليفة اللونين—أرضية كريمية مع إطارٍ أخضر سدري—صلةً مهدِّئة بين التراب والخُضرة. أمّا نقش «زير خاكي» الموزّع برهافة وإتقان على متن السجادة فليس دلالةً على النسيان، بل أشبه بكنزٍ مدفون خرج الآن ببهاءٍ جديد يدعو الناظر إلى التأمّل. وتستوحي الأعمدة المصوَّرة في هذه السجادة المحرابية ملامحها من النقوش البارزة في تخت جمشيد. هذه السجادة ليست مجرّد عنصرٍ تزييني، بل كأنها ملاذٌ من السكينة والوقار—مكانٌ للتأمّل في جمالياتٍ خالدة صاغتها أيدي الحرفيين. وللفضاءات الباحثة عن معنى، تروي هذه القطعة بروحها البسيطة جوهر الروح الإيرانية.
البيانات
- النوع
- سجاد يدوية النسج
- العمر (تقريباً)
- 1960s-1970s
- أبعاد السجادة (سم)
- 100 × 145 (3'3" × 4'9" )
- المساحة (م²)
- 1.45
- الشكل
- مستطيل
- الوزن (كغ)
- 3.7
- مكان النسج
- تبريز
- كثافة العقد التقريبية (لكل ديسيمتر مربع)
- 6200
- الخامة
- صوف و سدى قطني
- التصميم
- محرابي
- النقش
- أثري
- لون الإطار
- أخضر مريمي





